اسباب تساقط الشعر وكيفية الحد منه

ليست هناك تعليقات
اسباب تساقط الشعر كثيرة وتختلف من حالة لأخرى وتختلف كذلك درجة تساقط الشعر التى تصل فى أسوأ الحالات إلى الصلع وسوف نتناول فى هذا المقال اسباب تساقط الشعر وكيفية التعامل معها.

أن تساقط الشعر بشكل مستمر كابوس مزعج يسبب القلق والتوتر بسبب المظهر السىء للشعر الخفيف أو الخوف من الإصابة بالصلع ولكن إذا كان تساقط الشعر بكمية قليلة فإن ذلك الأمر طبيعي ولا يستدعى القلق أما إذا تم  ملاحظة سقوط الشعر بشكل كبير فيجب الحرص فى هذه الحالة وبدء معالجة الشعر حتى لا تتدهور الأمور

اسباب تساقط الشعر الصحية
يرجع السبب إلى تساقط الشعر والإصابة بالصلع الى الجينات الوراثية بشكل كبير وكذلك وجود خلل فى الغدة الدرقية يسبب تساقط الشعر بسبب  الإفراز الغير منظم للهرمونات  الخاصة بتنظيم وظائف الجسم وفى هذه الحالة يجب عمل الفحوصات اللازمة الغدة الدرقية وقياس مستواها فى الدم وتلقى العلاج المناسب ومن أهم الأسباب أيضا وجود  قصور في الجهاز المناعي للجسم الذي  يسبب ضعف عام فى الجسم ويسبب إصابة فروة الرأس بالبكتيريا والطفيليات التي تسبب ضعف فروة الرأس وتساقط الشعر أو  وجود التهابات شديدة  في فروة الرأس  نتيجة الحر الشديد أو الإصابة بأمراض جلدية تسبب  ضعف فروة الرأس وتساقط الشعر وايضا الإصابة بأمراض تسبب تساقط الشعر مثل الثعلبة والصلع.
الحمل والولادة  من أهم أسباب ضعف الجسم وتساقط الشعر وضعفه وكذلك أثناء فترة الرضاعة يتأثر الشعر بشكل كبير واتباع أنظمة الريجيم القاسية التى تفتقر إلى الأغذية الضرورية لصحة الجسم  وكذلك اثبتت بعض الأبحاث والدراسات الحديثة أن ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم قد يسبب تساقط الشعر.
أسباب أخرى لتساقط الشعر
الاستخدام المفرط لمستحضرات التجميل الخاصة بالشعر والتى تحتوى على كيماويات ومواد ضارة  مثل الصبغات وكريمات فرد الشعر،الشامبوهات التى تحتوى على مواد كيميائية.
التوتر العصبي والضغط النفسي يسببان تساقط وضعف شديد فى الشعر وكذلك الاجهاد البدنى والنفسى  أما  نقص الفيتامينات والمعادن الضرورية  فى الجسم وخصوصا فيتامين ب   الذى  يعزز صحة الشعر ويمنع التساقط والتلف وكذلك انخفاض نسبة الهيموجلوبين بالدم  تسبب ضعف بصيلات الشعر و تؤدى إلى سقوطه.
نصائح هامة  للحد من تساقط الشعر
الحفاظ على نظام غذائي متوازن من خلال الإكثار من  تناول الأغذية التى تحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية وخصوصا التى تحتوى على فيتامين ب وعلى عنصر الحديد بشكل أساسي  مثل الخضروات والفواكه.
تناول كميات كافية من السوائل والماء على مدار اليوم لحفظ رطوبة فروة الرأس وحماية الشعر من التقصف والتساقط وتجنب الاجهاد البدني والتوتر العصبى والبعد عن الضغوط النفسية
الانتظام فى ممارسة أى نوع من الرياضة التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية  وتعزيز صحة الجسم والشعر والبشرة.
تجنب غسيل الشعر بشكل يومي ويفضل أن يغسل الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع وذلك يحتفظ الشعر بالزيوت الطبيعية والحد من استعمال صبغات الشعر عن طريق استخدام المواد الكيميائية ومستحضرات الفرد الكيميائى واستبدالها بالزيوت الطبيعية  مثل زيت الزيتون والصبار وجوز الهند والجرجير لأن هذه الزيوت تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية.
تجنب استخدام مجفف الشعر الكهربائي السشوار قبل مرور ٢٠ دقيقة من غسيل الشعر حفاظا على فروة الرأس والبعد عن فرسان الشعر الحادة والضيق  واستخدام فرشاة شعر باسنان واسعة وتفضل أن تكون من الخشب حتى لا تؤثر على بصيلات الشعر وتجنبى تمشيط الشعر وهو مبلل بالماء فإن ذلك يتسبب فى تلبده وصعوبة تمشيطه وتساقطه.

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق